المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كاراميلا - 3552 | ||||
yaya - 1160 | ||||
أبو خالد - 1056 | ||||
العقل زينة - 744 | ||||
hell boy - 738 | ||||
sweet mimi - 659 | ||||
محمد عزيز سرور - 398 | ||||
كاراميلو - 377 | ||||
CreMatOry - 356 | ||||
روح الياسمين - 214 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 203 بتاريخ 23/11/2024, 3:23 pm
الديالكتيك وقانونه الأساسي 00 ؟
صفحة 1 من اصل 1
الديالكتيك وقانونه الأساسي 00 ؟
الديالكتيك وقانونه الأساسي
ما هو الديالكتيك 00 ؟
الديالكتيك هو وحدة ونضال المتضادات عبر التاريخ ؛ قانون عام شامل ؛ هو علم درس التناقضات في ماهية الأشياء نفسها 00 ؟
1- الحكمة شيء واحد : إنها معرفة ما به تتحرك جميع الأشياء في جميع الأشياء 0 ؟
2- شرف العناصر : نار , هواء , ماء , تراب , الصورة أهم من المادة وذلك شرط لوجود المادة , النار تحيا بموت الأرض , الهواء يحيــا
بموت بموت النار , الماء يحيا بموت الهواء , الأرض تحيا بموت الماء 0 ؟
3- الفيلسوف أرسطو : لكل شيء أسبابا ً أربعة : مادة وشكلي وفاعل ونهائي , ويميز بين الحركة في الأفلاك والسموات التي هي حركة منسجمة
خالدة وكاملة وبين الحركة على الأرض التي هي عرضية غير كاملة , ومبدأ العقل الأساسي , مبدأ عدم التناقض 0 ؟
4- العقل يدرك الجوهر الحقيقي للأشياء , والمعرفة مظلمة ومضيئة , فالمظلمة ما تعطيه الحواس , وهي ليست معرفة حقيقية , والمضـــيئة
ما يعطيه العقل , أي المعرفة الحسية والمعرفة العقلية 00 ؟
5- الديالكتيك عند أرسطو : ساعيا ً إلى الحقيقة ومعرفة الواقع , حيث كان يعتقد بأن جوهر الأشياء موجود في ذاتها لا في خارجها وهو مــن
أنصار مبدأ عدم التناقض , وهو ضد القانون الأساسي في الديالكتيك الذي هو وحدة ونضال المتضادات 0 ؟
6- وحدة المتضادات : الشيء موجود وفي الوقت نفسه لا يكون موجودا ً كما هو , بل يتغير باستمرار وهو ليس ساكنا ً ولا ثابتا ً, الوجود فـي
سكون وحركة , في وحدة وتضاد , وفي ذات الوقت ساكنان وثابتان 00 ؟
7- الذرات : أزلية لا تتغير وما يتغير هو تركيبها حيث تتصادم فقط وتتجمع وتتفرق وتنشأ عوالم لا نهاية لها , يختلف كل منها عن الثاني فـي
الشكل بعضها له شمس وأقمار أكبر من شمسنا وقمرنا , وبعضها لا قمر له ولا شمس , وبعضها في طور التكوين , وبعضها في طــور
الانحلال , وثمة عوالم لا حياة فيها , وإن في الوجود درجتين أو نوعين من الحقيقة باطنة وظاهرة , الباطنة تتضمن الذرات والفضـــاء
لا تدركها الحواس , والظاهرة التي تبدو لنا بالحواس ونعلمها بالتجارب , وإن الإنسان نشأ من الطين 00 ؟
8- أفلوطين : إن الموجودات من العقل الأول إلى الروح المطلقة إلى العقل الثاني إلى الأرواح الفردية التي تتعدد 00 ؟
9- أبن سينا : فرق بين المادة والصورة , والقوة والفعل , واعتنق نظرية الأسباب الأربعة 00 ؟
10- أخوان الصفا : عناصر ديالكتيكية مستمدة من أرسطو يقولون بالعناصر الأربعة : النار والهواء والماء والتراب بنسب متفاوتة وقالــوا
المعرفة طرقها ثلاث : أ- طريق الحواس – ب – طريق العقل – ج – طريق البرهان – د – الحدس – هـ - تعليم الله للناس , والمكان
عندهم موجود بذاته , الزمان عندهم تمدد حركات الفلك وتعاقب الليل والنهار , وربطوا ديالكتيكيا ً بين المكان والزمان , حركة الجســم
في المكان مقرونة بالزمان , كانوا أرسططالين في النظرة إلى المادة , وقالوا جميع المصنوعات مؤلفة من هيولى وصورة أو شــــكل
ويجعلون الشكل أو الصورة أهم من الهيولى في عالم الوجود كأرسطو 00 ؟
جعلوا الصورة شرط لظهور المادة ( الهيولى ) وجعلوا الصورة أهم من المادة ويقولون كأفلاطون : إن الصور والأشكال والهياكل والصفات
التي نراها في عالم الأجسام وجواهر الأجرام هي مثالات وأشباه وأصباغ لتلك الصور في عالم الأرواح التي اعتبروها محركات وناطقـات
ومعقولات روحانيات غير مرئيات باقيات , أما الأجرام ما فوق فلك القمر فلا يجري عليها فساد فهي ساكنة لا تتغير ولا تبلى ولا تــزول
وقد قدموا خدمات جليلة للفلسفة , كتبت رسائلهم عام 400 هـ 1009 م 0
11- أبو العلاء المعري : مادي بارز 000 ؟ أبن سينا وأبن رشد وأخوان الصفا وأبو العلاء المعري تأثروا بالفكر اليوناني وبالديالكتيـــــك
الأرسططالي بصورة خاصة وأثروا بدورهم في نشوء المادية الحديثة بأوروبا وفي بروز الديالكتيك الهيغلي , وهيغل مثالي نظامي في آرائه
الفلسفية ديالكتيكيا ً في المعرفة 00 ؟
12- الفكر العربي : تأثر بالديالكتيك اليوناني في ابتداء العصر العباسي , ديالكتيك المادية والمثالية والميتافيزيك 00 ؟
13- الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية مرتبطتان في علاقة ديالكتيكية يدحضها الواقع الموضوعي 00 ؟ والأئتلاف : يقوم على الشد والجــذب
بين الأضداد كالحال في القوس والقيثارة 00 ؟
14- جميع الأشياء بالنسبة إلى الإله جميلة وحق وعدل لكن بعض الناس يعدون بعض الأشياء ظلما ً وبعضها الآخر عدلا ً , نقطة البداية والنهاية
في الدائرة واحدة , كما البداية والنهاية في محيط الدائرة واحد , والمدارس الثنائية مثالية 00 ؟
15- العالم مر في خمس مراحل : المشاعية , البدائية , العبودية , الإقطاعية , الرأسمالية , وليس لإنسان أو حزب أو مجتمع أو دولة أن يحتكر
الحقيقة 0000 ؟
ما هو الديالكتيك 00 ؟
الديالكتيك هو وحدة ونضال المتضادات عبر التاريخ ؛ قانون عام شامل ؛ هو علم درس التناقضات في ماهية الأشياء نفسها 00 ؟
1- الحكمة شيء واحد : إنها معرفة ما به تتحرك جميع الأشياء في جميع الأشياء 0 ؟
2- شرف العناصر : نار , هواء , ماء , تراب , الصورة أهم من المادة وذلك شرط لوجود المادة , النار تحيا بموت الأرض , الهواء يحيــا
بموت بموت النار , الماء يحيا بموت الهواء , الأرض تحيا بموت الماء 0 ؟
3- الفيلسوف أرسطو : لكل شيء أسبابا ً أربعة : مادة وشكلي وفاعل ونهائي , ويميز بين الحركة في الأفلاك والسموات التي هي حركة منسجمة
خالدة وكاملة وبين الحركة على الأرض التي هي عرضية غير كاملة , ومبدأ العقل الأساسي , مبدأ عدم التناقض 0 ؟
4- العقل يدرك الجوهر الحقيقي للأشياء , والمعرفة مظلمة ومضيئة , فالمظلمة ما تعطيه الحواس , وهي ليست معرفة حقيقية , والمضـــيئة
ما يعطيه العقل , أي المعرفة الحسية والمعرفة العقلية 00 ؟
5- الديالكتيك عند أرسطو : ساعيا ً إلى الحقيقة ومعرفة الواقع , حيث كان يعتقد بأن جوهر الأشياء موجود في ذاتها لا في خارجها وهو مــن
أنصار مبدأ عدم التناقض , وهو ضد القانون الأساسي في الديالكتيك الذي هو وحدة ونضال المتضادات 0 ؟
6- وحدة المتضادات : الشيء موجود وفي الوقت نفسه لا يكون موجودا ً كما هو , بل يتغير باستمرار وهو ليس ساكنا ً ولا ثابتا ً, الوجود فـي
سكون وحركة , في وحدة وتضاد , وفي ذات الوقت ساكنان وثابتان 00 ؟
7- الذرات : أزلية لا تتغير وما يتغير هو تركيبها حيث تتصادم فقط وتتجمع وتتفرق وتنشأ عوالم لا نهاية لها , يختلف كل منها عن الثاني فـي
الشكل بعضها له شمس وأقمار أكبر من شمسنا وقمرنا , وبعضها لا قمر له ولا شمس , وبعضها في طور التكوين , وبعضها في طــور
الانحلال , وثمة عوالم لا حياة فيها , وإن في الوجود درجتين أو نوعين من الحقيقة باطنة وظاهرة , الباطنة تتضمن الذرات والفضـــاء
لا تدركها الحواس , والظاهرة التي تبدو لنا بالحواس ونعلمها بالتجارب , وإن الإنسان نشأ من الطين 00 ؟
8- أفلوطين : إن الموجودات من العقل الأول إلى الروح المطلقة إلى العقل الثاني إلى الأرواح الفردية التي تتعدد 00 ؟
9- أبن سينا : فرق بين المادة والصورة , والقوة والفعل , واعتنق نظرية الأسباب الأربعة 00 ؟
10- أخوان الصفا : عناصر ديالكتيكية مستمدة من أرسطو يقولون بالعناصر الأربعة : النار والهواء والماء والتراب بنسب متفاوتة وقالــوا
المعرفة طرقها ثلاث : أ- طريق الحواس – ب – طريق العقل – ج – طريق البرهان – د – الحدس – هـ - تعليم الله للناس , والمكان
عندهم موجود بذاته , الزمان عندهم تمدد حركات الفلك وتعاقب الليل والنهار , وربطوا ديالكتيكيا ً بين المكان والزمان , حركة الجســم
في المكان مقرونة بالزمان , كانوا أرسططالين في النظرة إلى المادة , وقالوا جميع المصنوعات مؤلفة من هيولى وصورة أو شــــكل
ويجعلون الشكل أو الصورة أهم من الهيولى في عالم الوجود كأرسطو 00 ؟
جعلوا الصورة شرط لظهور المادة ( الهيولى ) وجعلوا الصورة أهم من المادة ويقولون كأفلاطون : إن الصور والأشكال والهياكل والصفات
التي نراها في عالم الأجسام وجواهر الأجرام هي مثالات وأشباه وأصباغ لتلك الصور في عالم الأرواح التي اعتبروها محركات وناطقـات
ومعقولات روحانيات غير مرئيات باقيات , أما الأجرام ما فوق فلك القمر فلا يجري عليها فساد فهي ساكنة لا تتغير ولا تبلى ولا تــزول
وقد قدموا خدمات جليلة للفلسفة , كتبت رسائلهم عام 400 هـ 1009 م 0
11- أبو العلاء المعري : مادي بارز 000 ؟ أبن سينا وأبن رشد وأخوان الصفا وأبو العلاء المعري تأثروا بالفكر اليوناني وبالديالكتيـــــك
الأرسططالي بصورة خاصة وأثروا بدورهم في نشوء المادية الحديثة بأوروبا وفي بروز الديالكتيك الهيغلي , وهيغل مثالي نظامي في آرائه
الفلسفية ديالكتيكيا ً في المعرفة 00 ؟
12- الفكر العربي : تأثر بالديالكتيك اليوناني في ابتداء العصر العباسي , ديالكتيك المادية والمثالية والميتافيزيك 00 ؟
13- الحقيقة المطلقة والحقيقة النسبية مرتبطتان في علاقة ديالكتيكية يدحضها الواقع الموضوعي 00 ؟ والأئتلاف : يقوم على الشد والجــذب
بين الأضداد كالحال في القوس والقيثارة 00 ؟
14- جميع الأشياء بالنسبة إلى الإله جميلة وحق وعدل لكن بعض الناس يعدون بعض الأشياء ظلما ً وبعضها الآخر عدلا ً , نقطة البداية والنهاية
في الدائرة واحدة , كما البداية والنهاية في محيط الدائرة واحد , والمدارس الثنائية مثالية 00 ؟
15- العالم مر في خمس مراحل : المشاعية , البدائية , العبودية , الإقطاعية , الرأسمالية , وليس لإنسان أو حزب أو مجتمع أو دولة أن يحتكر
الحقيقة 0000 ؟
محمد عزيز سرور- صديق مميز
- عدد الرسائل : 398
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
11/5/2018, 12:37 pm من طرف ESLAM ARAFA
» معدات مخابز وافران بلدى ولبنانى وحلواني وعجانات استانلس بموديلات مختلفه
11/5/2018, 12:31 pm من طرف ESLAM ARAFA
» مجرد نزف
8/4/2014, 3:54 pm من طرف بدون آسم
» سجل حضورك
22/1/2013, 12:35 pm من طرف sweet mimi
» دنيتنا شتاقت للفرح والشوق غاب
8/1/2013, 1:35 am من طرف sweet mimi
» تعالوا لنتعارف
9/11/2012, 7:18 am من طرف كاراميلا
» لازم عملية تجميل
1/10/2011, 9:14 am من طرف alhouri
» (مازدا آر اكس 8) تعديل كلي و تزويدات جديدة
1/10/2011, 9:13 am من طرف alhouri
» موضة اخر زمن ههههههه
1/10/2011, 9:12 am من طرف alhouri
» اكبر فم بالعالم
1/10/2011, 9:11 am من طرف alhouri
» خريف سويسرا!!!!
1/10/2011, 9:10 am من طرف alhouri
» لو البنت وقعت قدام الشباب شو بيعملو
30/9/2011, 7:41 pm من طرف alhouri
» لو دخلت غرفتك وشفت هالشوفة شو تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29/9/2011, 10:34 am من طرف alhouri
» انواع البنات عالمسنجرررررررر
16/9/2010, 10:14 am من طرف yaya
» لك اشتقتو لكوم لك اشتقتو لكوووووووم <3
11/7/2010, 3:04 am من طرف sweet mimi
» انواع الحب
18/6/2010, 11:04 am من طرف كاراميلو
» حوار بين العقل والقلب
18/6/2010, 11:03 am من طرف كاراميلو
» ضروري جدا
18/6/2010, 10:54 am من طرف كاراميلو
» حان لهذا القلب أن ينسحب..
8/6/2010, 12:36 am من طرف sweet mimi
» من عند نزار ..
7/6/2010, 6:38 am من طرف sweet mimi
» شرفو لهون بس تدخلو
4/6/2010, 4:31 pm من طرف السمراء
» المشاعر مش كلام
3/6/2010, 5:48 pm من طرف السمراء
» في عينيكي عنواني
3/6/2010, 5:46 pm من طرف السمراء
» رزق الطيور
31/5/2010, 5:11 pm من طرف السمراء
» العنا
31/5/2010, 5:07 pm من طرف السمراء
» الحب و العاشقين و ما زال القلب ..
31/5/2010, 4:22 pm من طرف السمراء
» يقول معلم وهو معلم للغة العربية
31/5/2010, 3:01 am من طرف sweet mimi
» جاملني أجاملك ,,,صارحني أكرهك
30/5/2010, 4:39 pm من طرف السمراء
» البطاقة الشخصية لفلسطين
29/5/2010, 4:15 am من طرف sweet mimi
» ,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸-(_ (؟) _)-,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸
28/5/2010, 4:39 pm من طرف السمراء