المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كاراميلا - 3552 | ||||
yaya - 1160 | ||||
أبو خالد - 1056 | ||||
العقل زينة - 744 | ||||
hell boy - 738 | ||||
sweet mimi - 659 | ||||
محمد عزيز سرور - 398 | ||||
كاراميلو - 377 | ||||
CreMatOry - 356 | ||||
روح الياسمين - 214 |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 203 بتاريخ 23/11/2024, 3:23 pm
كنوز الفقراء 00 ؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كنوز الفقراء 00 ؟
كنوز الفقراء 0 ؟
بقرة , وليست كالبقر ضخامة جسم , بل هي أقرب إلى العجل الصغير 0 تلمع عينيها في الليل البهيم كأنهما جمرتان أو نجمتـــان
مسرجة بالذهب , نعالها وخلاخلها من ذهب 0 وعلى ظهرها عدلان ملئا بالدر والياقوت والحجارة الكريمة 0 تجيئك بساعة متأخرة من
الليل فتناديك قائلة : تعال يا فلان وخذ نصيبك 0 !
فلا تخف ولا توقظ أحدا من أهلك النيام 0 تقدم نحوها رابط الجأش وانزع نعالها وخلاخلها وسرجها , وافرغ العدلين من كنوزهما , ثم
املأهما بما تيسر , والأفضل أن تجعل في أحدهما خبزا ًوفي الآخر ملحا ً : علامة المودة والشكران 0 فهي تمضي في سبيلها تاركـة
في دارك الذهب والدر والياقوت والحجارة الكريمة 0 طوبى لك فأنت الغني السعيد !
000 وفي النصف الأخير من القرن الثاني عشر للهجرة زارت البقرة ( حاملة النصيب ) جدة والدي , السيدة صفية وكانت , رحمها الله ( سبعينية ) 0 فسمعت طقطقة النعال ورنين الخلاخل على درجات السلم , فنظرت من ثقب الباب الموصد عليها في حجرتها فرأت
البقرة المذهبة تخطر في باحة الدار , وعيناها تضيئان كأنهما جمرتان أو نجمتان , وهي تنادي بصوت أشبه بالخوار : تعالي يا صفية
وخذي نصيبك !
أما المرحومة فجمدت في مكانها معقودة اللسان 0 وأما البقرة فقد نادتها ثلاثا ً ثم انصرفت كالمستكبرة , آنفة من هذا الجبن الشــديد
الذي ما عليه مزيد ! ولكنها انتقمت منا بأن تركت على أحدى درجات السلم نعلا ً من نعالها الذهب 0 دليلا ً على الثروة التي لم تمتـد
يد لأخذها , وباعثا ً على الحسرة الدائمة 0 ويروى أن جدتنا قالت , إذ انطلق لسانها , هذه الكلمة المأثورة :
( الشحادة , ولا السعادة ! ) وهكذا كنا ولم نزل فقراء , عزاؤنا الوحيد 0 بل عزائي أنا وحدي هو أني كدت في النصف الأخير مـن القرن الثاني عشر للهجرة أكون , في ظهر الغيب غنيا ً 0 فإذا لم أكنه فذلك لأن جدتي صفية , عليها رحمة الله , ما أرادت 000
بهذا وأمثاله كنا نتسامر في أحدى ليالي الشــتاء ونحن , كبارا وصغارا , جلوس حول الكانون صديقي المؤنس المحيي الأمين 0
وبغتة شهدت في هذه الغرفة الصغيرة , كيف تخلق دنيا غير دنيانا يقطنها أقوام غير أقوامنا , دنيا عجيبة ملأى بالأرواح الخيـــرة
والشريرة , نقيض منها على دنيانا الأعاجيب , وفيها يجد العامة تأويل كل الأسرار 0 وأحسست كأن هذا الجو الذي كنت أحســـبه
مهجورا هو على الضد من ذلك مأهول لا تكاد تجد فيه , من شدة الزحام , شبرا ً واحدا لم يحله جني أو عفريت 0
وليس أعجب ولا أبلغ دلالة على الصلة التي جعلتها العامة بين عالمنا وذلك العالم 0 أأقص عليك قصة ( الداية ) التي دعيت ليلا ً إلى
امرأة في الوضع , فاعترضت سبيلها سيدة محجبة سألتها أن تشعل لها شمعتها المطفأة , فلما تناولت الشمعة من يدها اختفت السـيدة
بين الأرض والســماء 0 ونظرت الداية فإذا الشمعة ( إصبع مخضوبة بالحناء ) ؟
أم أقص عليك قصة الرجل الصالح الذي التقى ذات ليلة بالجنية العروس 0 المحلاة بالذهب من قمة رأسها إلى قدميها , فقالت له :
عرني من ثيابي وهي لك ! فلما ذكر أنه ينبغي أن يخلع ثيابها وينظر إليها وهي عارية , حول بصره لأنه لم يكن امرأ سوء , وقـال لها: استتري يا أختي 000 استتري ! ثم انصرف , لم يغنم ولم يأثم 0 ؟
أم ماذا أقص عليك ؟ لقد انتقلنا من أسطورة عجيبة إلى أسطورة أعجب , وهذه أقصوصة جميلة إلى أقصوصة أجمل , حتى خيل إلي
أن ليلتنا هذه ليلة ( شاردة ) من طرفة الشرق الكبرى , أعني كتاب ألف ليلة وليلة 0000
وأخذت أفكر فيما فكرت فيه من قبل إذ كتبت ( الباب المرصود ) ليس خلق عالم على هامش عالمنا هذا , أو تصور وجود غير هذا
الوجود العادي , وقفا على وحي الأنبياء وخيال الشعراء 0 فإن للعامة على هذا الخلق والإبداع اليد الطولى , بل لعل الأنبياء والشعراء
يستقون من هذه الينابيع التي لم تفتأ تفيض في كل عصر ومصر , ولا يغيض ماءها أبدا ً : الآداب العامية 0
فإذا كان في الأمر بعض الشك فإن الشعوب , بالأقل , تلتقي مع أنبيائها وشعرائها في صعيد واحد لكفاية الحاجة الإنسانية العامـــة
الدائمة إلى الخوارق والأعاجيب , أي إلى كل ما هو ( في خارج ) هذا العالم ونواميسه المعروفة وحقائقه المألوفة 0 وأن في الآداب
العامية أو ( الفلكلور ) كما يسميها الإفرنج لطرائف شائقة ممتعة غزيرة المعاني , سواء الأقاصيص والأمثال أم الأســـــاطيـر
والعقائد , توفر على العناية بها , جمعا ً وترتيبا ً وتأويلا ً , كثير من اختصاصيي الغرب , لاعتقادهم أن فنون غير الفنانين وآداب غير المتأدبين ودواوين غير دواوين الشعراء , لا يتجلى فيها الروح القومي فحسب , بل تترجم من جهة ثانية عن النفس الإنسـانيـة
على إطلاقها 0 فهي كالبقرة المسرجة بالذهب التي تحمل كنوز الفقراء 0
000 وأسرت إلي أكبرهن ســنا ً قولها : هل تعلم لماذا أورثت فلانة بنيها ( وذكرت أسرة معروفة في البلد ) سوقا ً برمتها هــي
السوق الفلانية ؟ ذلك لأن البقرة زارتها فأخذت منها نصيبها 000 وإلا فمن أين لهم هذه الثروة الطائلة ؟ وقالت أصغرهن ســنا ً
وفي عينيها الخوف والرجاء : إذا جاءتني البقرة هذه الليلة ونادتني : يا سلوى قومي وخذي نصيبك ! فسأقول لها من تحت اللحاف:
يا بقرة أنا أخاف لأني صغيرة , فضعي نصيبي على عتبة الباب , أرجوك ! ولكن أم ســلوى ضمت صغيرتها وعوذتهـــــا
قائلة : بسم الله الرحمن الرحيم 0
------- المصدر : كتاب ( صناعة الكتابة ) -------
محمد عزيز سرور- صديق مميز
- عدد الرسائل : 398
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
رد: كنوز الفقراء 00 ؟
الله يبعتلي هيك بقرة
بس السؤال
البقرة فيا تطلع تلت طوابق؟
ولا بنطرا تحت؟
بس السؤال
البقرة فيا تطلع تلت طوابق؟
ولا بنطرا تحت؟
كاراميلا- Admin
- عدد الرسائل : 3552
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/06/2008
بطاقة الشخصية
الأصدقاء:
رد: كنوز الفقراء 00 ؟
والله أشتقت لك يا جدي 00 صدقي لم أنساك 00
وك يا جدي , بتطلع لوين مابدك , شو الطلعة على كيفا , بس بدك ياها أر سلها فورا ً
لو كان على ناطة سحاب 0 ولا يهمك يا جدي
وك يا جدي , بتطلع لوين مابدك , شو الطلعة على كيفا , بس بدك ياها أر سلها فورا ً
لو كان على ناطة سحاب 0 ولا يهمك يا جدي
محمد عزيز سرور- صديق مميز
- عدد الرسائل : 398
العمر : 70
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
رد: كنوز الفقراء 00 ؟
عراسييييييييييييييييييييييييييييي احلى جدو والله
كاراميلا- Admin
- عدد الرسائل : 3552
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/06/2008
بطاقة الشخصية
الأصدقاء:
رد: كنوز الفقراء 00 ؟
قرد كنو صحي هالحكي
بقره .. تيني وتيلت طاابق
قررررررررررررررررر
بالفعل بقـــــــــــــــــــــ بق بق بقيــــــــــــق ـــــــــــره ...
بقره .. تيني وتيلت طاابق
قررررررررررررررررر
بالفعل بقـــــــــــــــــــــ بق بق بقيــــــــــــق ـــــــــــره ...
CreMatOry- صديق مميز
- عدد الرسائل : 356
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
11/5/2018, 12:37 pm من طرف ESLAM ARAFA
» معدات مخابز وافران بلدى ولبنانى وحلواني وعجانات استانلس بموديلات مختلفه
11/5/2018, 12:31 pm من طرف ESLAM ARAFA
» مجرد نزف
8/4/2014, 3:54 pm من طرف بدون آسم
» سجل حضورك
22/1/2013, 12:35 pm من طرف sweet mimi
» دنيتنا شتاقت للفرح والشوق غاب
8/1/2013, 1:35 am من طرف sweet mimi
» تعالوا لنتعارف
9/11/2012, 7:18 am من طرف كاراميلا
» لازم عملية تجميل
1/10/2011, 9:14 am من طرف alhouri
» (مازدا آر اكس 8) تعديل كلي و تزويدات جديدة
1/10/2011, 9:13 am من طرف alhouri
» موضة اخر زمن ههههههه
1/10/2011, 9:12 am من طرف alhouri
» اكبر فم بالعالم
1/10/2011, 9:11 am من طرف alhouri
» خريف سويسرا!!!!
1/10/2011, 9:10 am من طرف alhouri
» لو البنت وقعت قدام الشباب شو بيعملو
30/9/2011, 7:41 pm من طرف alhouri
» لو دخلت غرفتك وشفت هالشوفة شو تعمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
29/9/2011, 10:34 am من طرف alhouri
» انواع البنات عالمسنجرررررررر
16/9/2010, 10:14 am من طرف yaya
» لك اشتقتو لكوم لك اشتقتو لكوووووووم <3
11/7/2010, 3:04 am من طرف sweet mimi
» انواع الحب
18/6/2010, 11:04 am من طرف كاراميلو
» حوار بين العقل والقلب
18/6/2010, 11:03 am من طرف كاراميلو
» ضروري جدا
18/6/2010, 10:54 am من طرف كاراميلو
» حان لهذا القلب أن ينسحب..
8/6/2010, 12:36 am من طرف sweet mimi
» من عند نزار ..
7/6/2010, 6:38 am من طرف sweet mimi
» شرفو لهون بس تدخلو
4/6/2010, 4:31 pm من طرف السمراء
» المشاعر مش كلام
3/6/2010, 5:48 pm من طرف السمراء
» في عينيكي عنواني
3/6/2010, 5:46 pm من طرف السمراء
» رزق الطيور
31/5/2010, 5:11 pm من طرف السمراء
» العنا
31/5/2010, 5:07 pm من طرف السمراء
» الحب و العاشقين و ما زال القلب ..
31/5/2010, 4:22 pm من طرف السمراء
» يقول معلم وهو معلم للغة العربية
31/5/2010, 3:01 am من طرف sweet mimi
» جاملني أجاملك ,,,صارحني أكرهك
30/5/2010, 4:39 pm من طرف السمراء
» البطاقة الشخصية لفلسطين
29/5/2010, 4:15 am من طرف sweet mimi
» ,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸-(_ (؟) _)-,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸
28/5/2010, 4:39 pm من طرف السمراء